تحسين الذاكرة بأسرع ٩ طرق عند الكبار والأطفال

يعد تحسين الذاكرة موضوعًا مهمًا يسعى إليه الكبار والصغار والشباب ، فالكثير من الناس ، سواء أكانوا بالغين أم أطفالًا ، سيواجهون مشاكل مثل نسيان الأسماء والأماكن والمناسبات ، والتي قد تكون بسبب ضعف الذاكرة. الذاكرة والتركيز ، العديد من العوامل يمكن أن تؤثر على الذاكرة ، مثل الوراثة وسوء التغذية وبعض الأمراض التي تصيب الدماغ ، وهناك العديد من الاستراتيجيات اليومية لتحسين الذاكرة بشكل طبيعي ومنع فقدان الذاكرة ، وهناك بعض العلاجات الطبيعية الفعالة التي يمكن أن تساعد في تحسين الأطفال والذاكرة عند البالغين ، في هذه المقالة ، سنعرض لك بعض الأساليب والتقنيات الطبيعية للمساعدة في تحسين الذاكرة لدى البالغين والأطفال بشكل طبيعي.

طرق لتحسين الذاكرة
1 الأطعمة التي تساعد على تحسين الذاكرة وتحسين التركيز:
الأسماك وبذور الكتان: بذور الكتان والأسماك الزيتية مثل السلمون والسردين غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية ، وهو حمض دهني أساسي يلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحة الدماغ.
الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة: تساعد الأطعمة المضادة للأكسدة على حماية الذاكرة من الجذور الحرة وحماية خلايا الدماغ من التلف ، لذا أضف الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الليمون والبرتقال والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والشوكولاتة الداكنة والمكسرات والفاصوليا والأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة إضافة فيتامين يمكن لنظامك الغذائي اليومي تحسين الذاكرة وتحسين الوعي والإدراك لدى البالغين والأطفال.
الشاي الأخضر: تظهر الأبحاث أن شرب الشاي الأخضر بانتظام يمكن أن يعزز التعلم والذاكرة ويقلل من القلق ، لذا تأكد من شرب الشاي الأخضر كل يوم لتحسين الوظيفة الإدراكية لديك أو لطفلك.
2 العلاجات الطبيعية لصحة الدماغ وتحسين الذاكرة:
الكركمين: يوجد في عشب الكركم ، الكركمين يقلل من الالتهاب العصبي ، وهو أحد العوامل الرئيسية في ضعف الذاكرة والتدهور المعرفي ، وقد ثبت أنه يقلل من اضطرابات الدماغ التنكسية مثل مرض الزهايمر.
إكليل الجبل: تساعد عشبة إكليل الجبل على تعزيز الإدراك وتحسين الذاكرة لأن المكونات النشطة لإكليل الجبل تحفز NRF2 (نظام مضادات الأكسدة الذاتية) ، مما يقلل من عملية الإجهاد التأكسدي في خلايا الدماغ ، وبالتالي للحد من ضعف الذاكرة ، يمكن إضافة إكليل الجبل. يمكن إضافته إلى العديد من الأطعمة أو تناوله كشاي أعشاب دافئ.
3 تحسين الذاكرة بالفيتامينات والأعشاب والمكملات الغذائية:
فيتامين د: يلعب دورًا رئيسيًا في صحة الدماغ ، لذا فإن النقص يمكن أن يضعف الذاكرة ، لذلك يجب التأكد من حصولك على ما يكفي من فيتامين د.
فيتامين ج وفيتامين هـ: تعتبر هذه العناصر الغذائية من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي خلايا الدماغ من التلف.
فيتامينات ب: يلعب B12 و B6 أدوارًا محددة في تخليق الحمض النووي أو الناقلات العصبية في الدماغ.
المريمية: تساعد على تحسين الذاكرة والتركيز.
الزنك: مهم لوظيفة الناقل العصبي في الدماغ (لحم البقر العضوي ، بذور السمسم).
الكالسيوم: مهم لإشارات الدماغ (بذور السمسم ، منتجات الألبان).
الحديد: يشارك في تكوين النواقل العصبية وخلايا دماغية معينة ، ويساعد في نقل الأكسجين إلى الدماغ (كبد البقر أو فول الصويا العضوي).
المغنيسيوم معدن مطلوب لأكثر من 300 تفاعل أيضي في الجسم ، وكثير منها مهم لوظيفة الدماغ الطبيعية (بذور اليقطين غير المملحة ، السبانخ).
3 تمرين:
بينما من المعروف أن التمارين الرياضية مهمة للصحة البدنية ، إلا أنها مفيدة أيضًا للصحة العقلية لأنها يمكن أن تعزز التركيز وتحسن الذاكرة ، وقد أظهرت الدراسات أن النشاط البدني يساعد في وظائف المخ ويمنع فقدان الدماغ. لذلك يجب الحرص على ممارسة الرياضة كل يوم مثل المشي والجري والسباحة وركوب الدراجات أو رفع الأثقال.
4 شرب كمية كافية من الماء والسوائل الطبيعية:
يعد الحصول على كمية كافية من الماء يوميًا أمرًا أساسيًا للعديد من الأشياء ، بما في ذلك وظائف المخ ، وبما أن الجفاف يمكن أن يؤدي إلى الصداع أو الارتباك أو الجوع الكاذب ، يجب عليك التأكد من شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا بالإضافة إلى العصير الطازج. وكذلك ماء جوز الهند ، والشوربات ، والشاي منزوع الكافيين.

5 النوم والتأمل:
يوصى بنوم كافٍ ، على الأقل من 6 إلى 8 ساعات للبالغين ومن 8 إلى 12 ساعة للأطفال.

أغلق الشاشات قبل النوم بـ 30 دقيقة على الأقل.
اترك هاتفك خارج غرفة نومك ليلاً.
أبقِ الأضواء خافتة بعد الساعة 8 مساءً ، حيث يساعد الظلام على إنتاج المزيد من الميلاتونين ، مما قد يحسن  7نوعية النوم.
اشرب كوبًا من شاي الأعشاب الدافئ قبل النوم بساعة يوميًا.
مارس التأمل قبل النوم بـ 10 دقائق. يساعد التأمل على تحسين الذاكرة لأن الاسترخاء والتركيز لهما تأثير إيجابي على الذاكرة.
6 العب ألعاب العقل
يوصي الأطباء بتدريب عقلك على الألغاز والألعاب لإبقائه في أفضل حالاته ، لذلك يجب أن تلعب ألعاب الذاكرة أو الألغاز كل يوم لتحفيز وتحسين الذاكرة والتركيز والإدراك.
7 قلل من تناول السكر:
أظهرت الدراسات أن الإفراط في تناول السكر يمكن أن يقلل من سعة الدماغ الكلية ، مما قد يؤدي إلى ضعف الذاكرة والإدراك والتركيز ، لذلك تجنب السكر وتناول المزيد من السكريات الطبيعية مثل حلوى الفاكهة.
8 تناول الشوكولاتة الداكنة:
الشوكولاتة الداكنة غنية بالفلافونويد ومضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين تدفق الدم إلى الدماغ. يمكنك تناول قرص أو قرصين في اليوم. يمكنك أيضًا تجربة كبسولات تحسين الذاكرة

9 مضغ العلكة:
أظهرت الدراسات أن مضغ العلكة بانتظام يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ ، مما يحفز الذاكرة ويجعلها أكثر نشاطًا.
الإعلانات