ما هي نسبة السكر في الدم الطبيعية ؟

مستويات السكر في الدم الطبيعية هي ما يجب أن يعرفه كل منا للحفاظ على سلامته. الجلوكوز هو السكر الذي يحمله الدم إلى جميع خلايا الجسم لتوفير الطاقة المطلوبة. يحتاج الشخص إلى الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن نطاق آمن لتقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

يحصل الجسم على السكر من الطعام الذي يأكله ، وينظم الجسم مستويات السكر في الدم بحيث تكون دائمًا معتدلة ، أي أن هناك ما يكفي من الجلوكوز لتغذية الخلايا ، ولكن ليس كثيرًا ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.
وتختلف مستويات السكر في الدم على مدار اليوم ، فمثلاً ترتفع مستويات السكر في الدم بعد الأكل ، ثم تستقر مرة أخرى بعد حوالي ساعة من الأكل ، وتكون عند أدنى مستوياتها قبل الوجبة الأولى في اليوم.
يدخل السكر إلى مجرى الدم مباشرة من الجهاز الهضمي بعد أن يأكله الشخص ويهضمه. ومع ذلك ، لا يمكن للجلوكوز أن يدخل الخلايا إلا عند وجود كميات كافية من هرمون الأنسولين ، المسؤول عن تحضير الخلايا لتقبل الجلوكوز ، في الدم أيضًا. بدون كمية كافية من الأنسولين ، تصبح الخلايا جائعة ، أو إذا أصبحت مقاومة لتأثيراته ، فإن هذا يسمى مرض السكري.
يخزن الكبد والعضلات الجلوكوز الزائد على شكل جليكوجين والذي يلعب دورًا مهمًا في تحقيق التوازن حيث يساعد الجسم على العمل في حالة الجوع. إذا لم يأكل الشخص لفترة قصيرة من الوقت ، فإن تركيز الجلوكوز في الدم ينخفض ​​لأن البنكرياس يطلق هرمونًا آخر يسمى الجلوكاجون ، والذي يحطم الجليكوجين المخزن إلى جلوكوز ، مما يسمح لسكر الدم بالتعافي إلى المستويات الطبيعية.

ما هو مستوى السكر في الدم؟
تقدم بعض المنظمات الصحية ، مثل جمعية السكري الأمريكية ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، الإرشادات التالية لمستويات السكر في الدم الطبيعية للأشخاص غير المصابين بالسكري:
قياس الجلوكوز العشوائي
يتم قياس نسبة الجلوكوز في الدم بشكل عشوائي على مدار اليوم ، أي في أي وقت بغض النظر عن توقيت الوجبات. مستويات السكر في الدم الطبيعية أقل من 200 مجم / ديسيلتر. إذا كان مستوى السكر في الدم العشوائي أعلى من 200 مجم / ديسيلتر ، فأنت مصاب بداء السكري.
سكر الدم الصائم
قم بقياس نسبة السكر في الدم على معدة فارغة ، على الأقل 8 ساعات منذ آخر وجبة لك. في هذه الحالة ، يكون مستوى السكر الطبيعي في الدم أقل من 100 مجم / ديسيلتر ، بينما يتراوح مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكر ما بين 80130 مجم / ديسيلتر.

سكر الدم بعد ساعتين من وجبات الطعام
قم بقياس نسبة السكر في الدم بعد ساعتين من بدء الوجبة أو بعد ساعتين من تناول أي سائل محلى بالسكر. في هذه الحالة ، تكون مستويات السكر في الدم الطبيعية أقل من 140 مجم / ديسيلتر ، وأولئك الذين يعانون من مرض السكري أقل من 180 مجم / ديسيلتر.
ما هي أسباب ارتفاع سكر الدم؟
يسمى ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل مستمر بالسكري. يحدث ارتفاع نسبة السكر في الدم عادة عندما يكون الأنسولين غير كافٍ في الجسم أو عندما لا تكون خلايا الجسم حساسة للأنسولين. تشمل الأعراض الشائعة لارتفاع نسبة السكر في الدم ما يلي:

فم جاف.
كثرة التبول.
زيادة العطش.
التعب والدوخة وعدم وضوح الرؤية.
الصداع والغثيان.
يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم أيضًا إلى مقاومة الأنسولين ، مما يقلل من حساسية الخلايا للأنسولين ، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع 2. يمكن أن تؤثر المضاعفات طويلة الأمد لمرض السكري على الأوعية الدموية الصغيرة التي تغذي الأعصاب والكلى وشبكية العين والأعضاء الأخرى. يمكن أن يؤدي الارتفاع المستمر في نسبة السكر في الدم إلى مشاكل خطيرة ، مثل:

فقدان البصر؛
مرض كلوي.
ضعف الانتصاب عند الذكور.
القدم السكرية
زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
الإعلانات